أدبي الرياض وبنك الرياض يستحدثان فرعا جديدا خاصا بالمؤلفين الشباب في جائزة الكتاب

<المدار > الرياض

بمناسبة مرور عشر سنوات على جائزة كتاب العام يطلق النادي الأدبي بالرياض بالشراكة مع بنك الرياض فرعا جديدا للجائزة خاص بالمؤلفين الشباب من عمر الخامسة والثلاثين فأقل، مع الاستمرار في تقديم جائزة كتاب العام .

واوضح  للدكتور صالح بن عبد العزيز المحمود رئيس مجلس إدارة النادي المشرف العام على الجائزة، وقد نوّه المحمود باستمرار الشراكة النوعية الناجحة بين النادي وبنك الرياض على مدى عشر سنوات مضت، مشيدا بقرار البنك بالموافقة على استحداث فرع جديد للجائزة خاص بالمؤلفين الشباب، ويأتي ذلك تشجيعاً للإصدارات الثقافية المتميزة، ورغبة في حفزِ همم المؤلفين الشباب على الإبداع، ولإضافة قدر من التنافسية بين الشباب.

وأشار المحمود إلى أن شروط منح جائزة المؤلفين الشباب لا تختلف عن شروط جائزة كتاب العام سوى في اشتراط حد لعمر المؤلف، حيث يُشترط في الكتاب المرشّح لنيل الجائزة أن يكون متميزا، ويتضمن إضافة معرفية في حقله، ولم يمض على نشره أكثر من سنتين من تاريخ الإعلان عن الجائزة، وألا يكون الكتاب الفائز قد سبق له الحصول على جوائز محلية مماثلة.

ويشترط في صاحب الكتاب المرشّح لنيل جائزة كتاب العام أن يكون سعودي الجنسية، وألا يكون أحد أعضاء مجلس إدارة النادي الحالي، وألا يكون من أعضاء لجنة الجائزة .

من جانبه أكد الأستاذ محمد بن عبد العزيز الربيعة نائب الرئيس التنفيذي لبنك الرياض المشرف العام على برامج المسؤولية الاجتماعية أن موافقة البنك على استحداث فرع جديد لجائزة ة كتاب العام خاصة بالمؤلفين الشباب يأتي تحفيزا للمبدعين الشباب من أبناء الوطن وبناته، ودعما لحركة النشر وصناعة الكتاب السعودي، وذكر الربيعة بأن النادي والبنك يؤمنان بضرورة دعم وتشجيع الحركة الثقافية في المملكة، ولذلك كان الاتفاق بأن تضاف جائزة جديدة خاصة بالشباب إلى جانب الجائزة المعروفة .

ويبدأ النادي باستقبال رؤى الأكاديميين والمثقفين والإعلاميين والمؤسسات والهيئات العلمية والثقافية وترشيحاتهم للكتب من يوم الأحد 19/12/1438هـ الموافق10/9/2017م وحتى نهاية دوام الخميس 10/4/1439هـ الموافق 28/12/2017م ، ومن ثم إحالتها إلى لجنة التحكيم، ويجب إرسال خمس نسخ من الكتاب المرشّح إلى ص.ب8531 الرياض11492، أو إحضارها إلى مقر النادي بحي الملز بالرياض.

علماً بأن الجائزة تمنح للباحثين والمبدعين في المجالات الآتية:  الكتابة الإبداعية (المسرح، والشعر، والرواية، والقصة، والسيرة الذاتية)، والدراسات الأدبية والنقدية واللغوية، والدراسات الفنية والإعلامية والثقافية. وتستقبل الترشيحات ابتداء من يوم 18/12/1438هـ(10/9/2017م) في مقر النادي أو عبر بريده الورقي، بواقع خمس نسخ لكل كتاب مرشح .

الجدير بالذكر أن الكتب الفائزة بالجائزة في الدورات التسع الماضية هي: باب السلام للدكتور عبد الوهاب أبو سليمان (الدورة الأولى1429هـ)، وكتب الرحلات في المغرب الأقصى للدكتورة عواطف نوّاب، وحكاية الصبي الذي رأى النوم لعدي الحربش (الدورة الثانية1430هـ، مناصفة)، ومعجم الأصول الفصيحة للشيخ محمد العبودي (الدورة الثالثة1431هـ)، وما يعوّل عليه في المضاف والمضاف إليه، تحقيق الدكتور عبدالعزيز العقيل والدكتور سعود الحسين (الدورة الرابعة1432هـ)، مناصفة)، ومقاربات حواريّة للدكتور معجب الزهراني (الدورة الخامسة1433هـ)، وتاريخ أُمّة في سير أئمّة للشيخ صالح بن حميد (الدورة السادسة1434هـ)، وقاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية (الدورة السابعة1435هـ)، وصناعة المخطوطات في نجد ما بين منتصفيْ القرنين العاشر حتى الرابع عشر الهجريين” للدكتور عبدالله المنيف، والبطل الضد في شعر الصعاليك: دراسة أسلوبية وظيفيّة للدكتورة هند المطيري،(الدورة الثامنة1436هـ، مناصفة)، مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية (الدورة التاسعة 1437هـ)

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضاالمزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.