رئيس البنك الإسلامي للتنمية يبحث تطوير التعاون مع منتدى البحوث الاقتصادية  

<المدار> جدة

        بحث الدكتور بندر حجار رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، مع الدكتور إبراهيم البدوي المدير التنفيذي لمنتدى البحوث الاقتصادية – ومقره مصر- سبل تعزيز الشراكة بين البنك والمنتدى بما يخدم مصلحة المؤسستين.

وتحدث الدكتور حجار حول أهمية دور المنتدى في إثراء البحث العلمي، وتقديم الحلول التي تساعد متخذ القرار على بناء قراره على قواعد راسخة من المعلومات، وقال إن البنك على استعداد للتعاون مع المنتدى في هذا المجال من أجل تحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أهمية التركيز على عنصر الاستدامة وعلى توعية المسؤولين في القطاعات الحكومية والتنموية على أهمية دور العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وأبدى رئيس البنك اهتمامه بنشاطات المنتدى والبحوث التي يجريها في مجالات اهتمام البنك مثل محاربة الفقر وتوفير فرص العمل وتطوير التعليم وغيرها.

الدكتور البدوي أكد حرصهم على الدخول في شراكة مع البنك تفيد الطرفين وتدعم أهدافهما التنموية، مشيرا إلى توفر العديد من الصيغ التي يمكن أن تتجسد بها هذه الشراكة، مثل المشاركة في عضوية مجلس الأمناء ودعم البحوث والدراسات التي تعزز دور البنك ورسالته في الدول الأعضاء. وقدم الرئيس التنفيذي للمنتدى شرحا مفصلا حول نشأة المنتدى مؤكدا أن هناك أكثر من 400 باحث يغذون المنتدى في الوقت الراهن بالدراسات والبحوث، كما للمنتدى علاقات جيدة بمتخذي القرار في الدول الأعضاء وأنه يسعى لتوفير الحلول التي تساعد تلك الدول على التغلب على المشاكل التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها.

جدير بالذكر أن منتدى البحوث الاقتصادية الذي أنشئ في عام 1993 بمثابة شبكة إقليمية للاقتصاديين البارزين بالمنطقة، تعمل وفق أرفع المعايير العالمية، وتتعاون مع طيف واسع من المؤسسات والخبرات عبر العالم، ومن أهم أنشطة المنتدى إنتاج البحوث التي تتناول تحديات التنمية الملحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتتمثل أهداف المنتدى الرئيسة في بناء القدرات البحثية الرصينة في المنطقة، وتجديد الفكر الاقتصادي، وإتاحة نافذة للحوار النقدي بين مختلف الأجيال والمدارس البحثية، إضافة إلى قيادة ودعم إنتاج البحوث الاقتصادية المستقلة مرتفعة الجودة، ونشر البحوث بين قطاعات موسعة ومتنوعة من الجماهير، وفي هذا الشأن يحقق المنتدى الأهداف المذكورة آنفا من خلال مجموعة من الأنشطة المتعددة، تشمل النشر اليومي، والنشر في المجلات العلمية، وعقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل والحلقات النقاشية، وإصدار الكتب والنشرات.

وللمنتدى نشاطات حافلة في مجال إجراء البحوث الاقتصادية وتعزيز التنمية المستدامة في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

قد يعجبك ايضاالمزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.