إنطلاق الإشتراك في صندوق “سويكورب بوابة مكة للتطوير العقاري”

<المدار >جدة
         أطلقت شركة سويكورب، اليوم صندوق سويكورب بوابة مكة للتطوير العقاري وهو صندوق استثمار عقاري عام، مقفل، متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية ومعتمد من هيئة السوق المالية السعودية
        ويبلغ حجم الصندوق 1,353 مليون ريال سعودي، ومدته 3 سنوات قابلة للتمديد لفترتين إضافيتين تبلغ مدة كل فترة منهما سنة واحدة. علماً بأن الحد الأدنى للاشتراك هو 50,000 ريال سعودي لكل مستثمر.
      وسيقوم الصندوق بتطوير مخطط استراتيجي ضمن الضاحية الغربية في مكة المكرمة وبيعه كقطع أراضي سكنية وتجارية مجهزة، تماشيا مع النمو السريع الذي تشهده مكة المكرمة في ظل رؤية المملكة 2030م.
     وفي نهاية مدة الصندوق، يعتزم الصندوق القيام بتوزيعات نقدية للمستثمرين من صافي النقد المتوفر من المشروع (أي المبالغ الواردة نتيجة لبيع الأراضي المطورة، وذلك بعد خصم كافة المطلوبات على الصندوق بما في ذلك تسديد أي تسهيلات تم الحصول عليها) حسب شروط وأحكام الصندوق.
     وتتم إدارة الصندوق من قبل شركة سويكورب، الرائدة في مجال تقديم الخدمات الاستثمارية على مستوى المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، ويهدف إلى تحقيق زيادة في قيمة مبالغ إشتراك المستثمرين فيه على المدى المتوسط.
ويتاح الإشتراك في الصندوق للمواطنين السعوديين والشركات وصناديق الإستثمار السعودية من خلال شركة سويكورب أو فروع محددة للبنك العربي الوطني (البنك المستلم).
     وتبلغ مساحة المخطط الإجمالية حوالي 1.7 مليون متر مربع ويقع داخل حدود الحرم بمحاذاة مجسم المصحف الشريف. تتميز أرض المشروع بالاتصال المباشر بوسط مكة المكرمة من خلال طريق مكة جدة السريع وطريق الليث وتبعد حوالي 10 دقائق عن وسط مكة. سيتم تطوير المشروع من خلال شركة بوابة مكة التابعة لشركة البلد الأمين والمملوكة بالكامل للدولة السعودية، علما بأن شركة البلد الأمين هي أحد المساهمين الرئيسيين في الصندوق بمساهمة عينية قدرها 400 مليون ريال.
      تم تصميم المشروع لتلبية احتياجات الفئة ذات الدخل “المتوسط – المنخفض” (8 آلاف إلى 12 ألف ريال سعودي شهرياً) بالنسبة للشقق، واحتياجات الفئة ذات الدخل “المتوسط – المرتفع” (12 ألف إلى 20 ألف ريال سعودي شهرياً) بالنسبة للفلل ، وتمثل هاتين الفئتين حوالي 49% من سكان مكة المكرمة. كما يوفر المشروع عند إكتماله أراضي تجارية تمثل فرص استثمارية جذابة للمطورين العقاريين. وتم إعتماد مخطط المشروع والحصول على جميع التراخيص اللازمة لبدأ التطوير من قبل الجهات الحكومية ذات العلاقة.
       ويأتي المشروع ضمن التوقعات الإيجابية لسوق مكة المكرمة العقاري والمتمثلة في مضاعفة أعداد المعتمرين إلى 30 مليون معتمر بحلول عام 2030م ومواصلة تنفيذ عدد من المشاريع الضخمة كإعادة تطوير المنطقة المركزية ومشروع قطارالحرمين ومشروع مترو مكة وتعزيز منظومة شبكة الطرق والنقل. كما أنه من المتوقع أن يواجه سوق مكة المكرمة عجزاً إجمالياً في عدد الوحدات السكنية بحوالي 64,000 وحدة سكنية بنهاية 2021م وسيسهل ذلك بيع الأراضي المجهزة عند اكتمال المشروع.
      تقبل الإشتراكات من المواطنين السعوديين والشركات وصناديق الإستثمار السعودية بحد أدنى 50,000 ريال سعودي من كل مستثمر. من المتوقع أن يكون تاريخ الإقفال في 25/6/1439 هجرية، علما بأنه يجوز لمدير الصندوق إقفال الصندوق قبل هذا التاريخ في حال تم جمع الحد الأدنى لمبالغ الإشتراك المستهدفة.
يذكر أن شركة سويكورب تتولى إدارة عدد من صناديق الاستثمار العقاري الناجحة في المملكة العربية السعودية، وتشمل خبرة سويكورب العقارية السابقة تقديم الخدمات الاستثمارية لكبرى المشاريع العقارية في المملكة كمشاريع طريق الملك عبد العزيز وجبل عمر وجبل الشراشف في مكة المكرمة ومشروع مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة ومشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ ومشروع مدينة جازان الاقتصادية وغيرها من المشاريع.
        ويعتبر صندوق سويكورب بوابة مكة للتطوير العقاري امتدادًا لتجربة سويكورب العقارية الرائدة في المملكة ويعكس رؤية الشركة الكامنة في بناء وتعزيز العلاقات الناجحة مع العملاء والمستثمرين من خلال توفير أفضل الفرص الاستثمارية في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط.

قد يعجبك ايضاالمزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.