49 مكتباً يخدمون اكثر من 170 الف حاج في مؤسسة ” افريقيا غير العربية” ب ” 17″ لغة عالمية ومحلية

}  المدار { مكة المكرمة

تقدم مؤسسة مطوفي حجاج الدول الإفريقية غير العربية خدماتها لأكثر من 170 الف حاج بواسطة 49 مكتباً من مكاتب الخدمة الميدانية .

واوضح رئيس مجلس ادارة المؤسسة المطوف الأستاذ رامي بن صالح لبني ان الحجاج يتم توزيعهم بناء على جنسياتهم حيث خصصت 19 مكتباً لحجاج نيجيريا و4 مكاتب للنيجر اضافة الى  مكاتب لحجاج السنغال وتشاد وجنوب افريقيا وكينيا واثيوبيا وتنزانيا وبوركينا فاسووبنين وغانا وغينيا.

ولفت المطوف لبني ان الحجاج الذين ينتمون ل 47 دولة افريقية يتكلمون نحو 17 لغة منها العربية والانجليزية والفرنسية كلغات عالمية الى جانب اللغات الأخرى ومنها السواحلية والهوسا واليوربا والفلاته والمادنقو اضافة الى لغات محلية يتكلمها العديد من ابناء الدول الأفريقية الذين تخدمهم المؤسسة .

 واوضح رئيس مجلس ادارة مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية ان المؤسسة منذ انشائها عام 1405 هـ وهي تقوم في كل عام بتهيئة الوسائل التى تساعد الحجاج على اداء نسكهم في راحة وطمأنينة حيث تم استحداث قسم خاص في المؤسسة لتقديم الخدمات الخاصة في المشاعر المقدسة بمختلف الفئات حيث يترك المجال امام الحاج لإختيار ما يناسبه من الخدمات المقدمة في الخدمات الخاصة داخل مشعر منى وعرفة ومزدلفة.

واعرب لبني عن امنياته ان تتمكن المؤسسة في تقديم كل الخدمات التى ترضي الحجاج في اطار الخطط الموضوعة والتى تهدف الى تقديم الخدمة المميزة لضيوف الرحمن والذين تشرف المؤسسة بخدمتهم خلال هذا الموسم .

الجدير بالذكر ان اجمالي عدد المساهمين في مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية يصل الى 839 مساهماً منهم 443 مطوفة و396 مطوفاً يعملون على تقديم الخدمات لحجاج المؤسسة خلال موسم الحج .

 

 

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن