50مليار ريال سنويا قيمة الهدر الغذائي في السعوديّة..!!

المطالبة بانشاء جمعيات لحفظ الطعام وتوزيعه على المحتاجين .

<جدة / المدار >

قدرت احصائية قيمة الفاقد والهدر الغذائي بالمملكة.ب 50 مليار ريال سنويا

واشارت احصائيه ان قيمه هدر الطعام في المملكة شهرياً  يصل الى 390 مليون ريال شهرياً ويرتفع إلى معدل 500 مليون ريال في شهر رمضان.

وطالب عدد من المهتمين بحفظ النعمه الأسرة السعودية بالتخطيط لشراء المواد الغذائية حسب أعداد الأسرة وتحضير أصناف معقولة وبكميات معتدلة من الأطعمة والمشروبات.

فيما اشار مسؤول في جمعية «إطعام»،إن الجمعية تعمل منذ انطلاقتها على حفظ أكثر من مليوني وجبة، مشددا على أهمية نشر ثقافة حفظ النعمة وزيادة الوعي لدى المجتمع.

وأضاف أن الجمعية استهدفت خلال شهر رمضان الماضي فقط حفظ أكثر من 200 ألف وجبة على مستوى المملكة.

وكان مجلس الشورى السعودي، تقدم في وقت سابق، بمقترحين لدراسة وسن قوانين لمكافحة التبذير ومعاقبة المبذرين، حيث قدم احد الاعضاء  مقترحاً حول نظام الترشيد الغذائي لفرض غرامات مالية على الذين يتركون فائض طعام في أطباقهم في المطاعم،

وتضمن المشروع إنشاء مركز وطني للترشيد ومحاصرة الإسراف، وفرض غرامات مالية على الأفراد والأسر الذين يتركون فائض طعام بنسبة 20% ‏من قيمة الفاتورة المدفوعة، على أن تكون الغرامة بواقع 15%‏ على كل جهة تشرف أو تقيم حفلة أو مناسبة رسمية أو خاصة، و5% على كل فرد أو جهة تقيم حفلة أو مناسبة عامة أو خاصة كبيرة من دون ترخيص، على أن تودع مبالغ الغرامات في حساب بنكي خاص بالمركز، وأن تعلن الغرامات في مكان بارز في أماكن الطعام وتنشر على حسابات المركز.

وفي وقت سابق أظهرت دراسة ، أن المواطن السعودي يحتل المرتبة الأولى عالميا في هدر الطعام، بينما جاء في المرتبة الأولى عالميا في استهلاك الماء والحبوب، والأقل عالميا في استهلاك الخضروات.

وقالت دراسة  أن المملكة تحتل المرتبة الأولى عالميا في كمية المهدر من الغذاء؛ حيث يهدر المواطن السعودي نحو 250 كيلو جرام من الغذاء سنويا.

وأن ثلث الطعام الذي يطبخ يذهب هدرا في النفايات، في حين أوضحت احصائية مماثلة ارتفاع الهدر الغذائي في المناطق الحضرية بـ34%، مشيرة إلى وجود كميات كبيرة من المواد الغذائية لا تتم الاستفادة منها، و أن حجم الفاقد من الهدر الغذائي بلغ 250 كيلوغراما للفرد الواحد سنوياً.

وبلغ عدد الوجبات المهدرة في المملكة العربية السعودية خلال شهر واحد أكثر من 181.944 وجبة.

وتركزت الوجبات المهدرة في ثلاث مناطق رئيسة بالمملكة، حيث تصدرت العاصمة الرياض الترتيب الأول، وجاءت المنطقة الشرقية ثانيا، ومحافظة جدة في المرتبة الثالثة.

 

// انتهى//

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن